المدونه

تعرف الان على طريقة استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية بخطوات سهلة وبسيطة

تعرف الان على طريقة استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية بخطوات سهلة وبسيطة

الخميس, 29 مايو 2025

استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية تتم في السعودية عن طريق النظام الإلكتروني المتوفر على موقع وزارة الإسكان السعودية، حيث أن المستخدمين يتمكنون من القيام بهذا الأمر من خلال استعمال رقم العقد أو رقم الهوية، وذلك ما يضمن حفظ الحقوق ومعرفة كل الأطراف المعنية بعملية الإيجار.

إضافة إلى أن ذلك الإجراء يساهم في توفير طريقة فعالة للحد من حدوث أي مشاكل محتملة مرتبطة بالإيجار، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن طريقة الإستعلام عن عقد الإيجار الإلكتروني من خلال رقم الهوية بكل سهولة.طريقة


استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية

يتمكن أطراف التعاقد سوار مؤجر أو مستأجر من إتمام خطوات استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية عن طريق إتباع ما يلي:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي لمنصة إيجار الإلكترونية.
  2. ثم يتم النقر على تسجيل الدخول.
  3. بعدها قم بكتابة رقم الهوية وكلمة السر في الأماكن المخصصة لها لكي تتمكن من الدخول على الحساب.
  4. ثم يتم النقر على الخدمات الإلكترونية.
  5. بعدها يتم تصفح الخدمات المتوفرة والنقر على الاستعلام عن واقعة إيجارية.
  6. بعد ذلك يتم النقر على خيار ابدأ الخدمة.
  7. يلزم كتابة كل المعلومات المطلوبة لكي تتمكن من الاستعلام،و بعدها يتم النقر على تحقق.
  8. سوف تظهر كل التفاصيل الخاصة بالتعاقد والتي ترغب في الاستعلام عنها.

من خلال إتباع تلك الخطوات سوف تتمكن من الاستعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية ويظهر لك كل تفاصيل عقد الإيجار والحالة التعاقدية لعقد الإيجار المسجل والمتعلق بالاسم ورقم الهوية


كيفية استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم العقد

طريقة استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم العقد تتم عن طريق خطوات محددة سهلة وبسيطة تتمثل في ما يلي:

  1. أولاً يتم الدخول إلى موقع شبكة إيجار الإلكترونية من هنا.
  2. ثم يتم النقر على زر القائمة الموجود بجوار كلمة القائمة.
  3. بعد ذلك يتم إتباع كل التعليمات المتوفرة على الموقع لكي يتمكنون من الاستعلام عن عقد ايجار إلكتروني.

كيفية التسجيل في برنامج إيجار الإلكتروني

خدمة التسجيل في برنامج إيجار لكي يتم الاستفادة من كل الخدمات التي يعمل على توفيرها يمكن أن يتم عن طريق خطوات محددة تتمثل في ما يلي:

  1. في البداية يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشبكة إيجار.
  2. ثم يتم إدخال اسم المستخدم في المكان المحدد.
  3. بعد ذلك يتم إدخال كلمة السر في المكان المخصص.
  4. ثم يتم النقر على زر تسجيل الدخول.

كيف توثق عقد الإيجار الإلكتروني؟

توثيق عقد الإيجار يبدأ من خلال إرساله من خلال الوسيط العقاري، وبعد ذلك يلزم على المستأجر أو  المؤجر الذهاب إلى موقع أبشر بعد ما يتم استلام الرسالة النصية التي تفيد بأن عقد الإيجار تم إرسالة إلى بوابة شبكة إيجار ويتم إكمال عملية التوثيق من خلال الخطوات التالية:

  • أورً يتم الذهاب إلى منصة أبشر عن طريق الرابط.
  • ثم يتم اختيار خدمات الأشخاص.
  • بعدها يتم استكمال خطوات تسجيل الدخول.
  • ثم يتم اختيار الخدمات من خلال الإنترنت.
  • بعدها يتم تحديد مصادقة عقود الإيجار.
  • ثم يتم التأكد من كل تفاصيل عقد الإيجار.
  • الموافقة والتأكيد على المعلومات.
  • ثم يتم انتظار رسالة تأكيد عملية التوثيق.

كيف يتم إلغاء عقد ايجار إلكتروني موثق؟

من الممكن أن يتم تقديم طلب بشكل إلكتروني عن طريق شبكة إيجار على خدمة إلغاء العقد الموثق عندما يتم مخالفة أي بند من بنود العقد من قبل أحد الأطراف، وهذا عندما يتواجد أمر قضائي من خلال محكمة التنفيذ بإخلاء العقار من قبل المستأجر، وبذلك مالك العقار المؤجر أو من ينوب عنه سوف يتمكن من تقديم طلب إلكتروني لكي يتم إلغاء العقد. 

كل ما تحتاج له هو إحضار المستندات والمعلومات المطلوبة بشملة وتضمينها بالطلب الإلكتروني، وبعدها سوف تعمل شبكة إيجار على التحقق من الطلب ومرفقاته، وهذا يكون تمهيد لإلغاء العقد بشبكة ايجار بشكل نهائي، قم تقوم بإخطار أطراف العقد من مستأجر ومؤجر بالإلغاء، وتطبيق تلك الخدمة يشتمل على كل العقود التجارية والسكنية المختلفة،ويتم استثناء كل العقود المتعلقة بعقود التأجير من الباطن.


البيانات والمستندات المطلوبة لإلغاء عقد إيجار إلكتروني

بعد أن تعرفنا على استعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية، سوف نتعرف الآن على الأوراق والمستندات المطلوبة لإلغاء العقد:

  • يجب إحضار قرار التنفيذ بإنهاء العقد مشتمل على رقم العقد يعتبر إحضار ذلك المستند ضروري للغاية.
  • رفع قرار الأمر القضائي ويعتبر إحضاره أمر اختياري.
  • إعلان تنفيذ إخلاء العقار، وذلك الأمر يعتبر اختياري.
  • رفع وإحضار نسخة من مستند التمثيل النظامي، وهذا يتم في حالة أن كان الشخص مقدم الطلب مفوض عن المالك "المؤجر" وهو يعتبر من المستندات الإختيارية.

 أهمية وشروط عقد الإيجار الإلكتروني

  • إحضار الهوية الوطنية أو الإقامة، حيث يلزم على الطرفين تقديم مستندات تثبت الهوية الخاصة بهم منها الهوية الوطنية للمواطنين أو الإقامة للأشخاص المقيمين.
  • يجب أن يتم تقديم وثيقة تثبت ملكية العقار من خلال المالك، منها الصك العقاري أو سند الملكية أو الصك العقاري.
  • يجب على كل الأطراف تحديد تفاصيل مفصلة ودقيقة عن العقار الذي سوف يتم تأجيرة منها نوع العقار والمكان، إضافة إلى المساحة وغيرها الكثير من البيانات الهامة.
  • يلزم أن يتم تحديد فترة الإيجار بشكل واضح، وذلك سواء كانت مدة قصيرة أو مدة طويلة الأجل، إضافة إلى أنه يجب تحديد تاريخ بداية ونهاية عقد الإيجار.
  • يلزم الاتفاق على قيمة الإيجار بشكل مفصل، إضافة إلى أنه يجب تحديد طريقة الدفع سواء كانت سنوية أو شهرية.
  • يجب تضمين كل الشروط المتفق عليها بين الأطراف منها الالتزامات المرتبطة بالصيانة، واستعمال العقار، إضافة إلى سياسات الإلغاء أو التجديد.

كيفية التواصل مع منصة إيجار؟

تتمكن من التواصل مع منصة إيجار للاستعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية من خلال ما يلي:

  • تتمكن من التواصل من خلال الاتصال الهاتفي على الرقم الخاص بالمنصة.
  • كما تتمكن من التواصل مع إيجار عن طريق النموذج المرفق على الموقع الإلكتروني.
  • يمكن التواصل من خلال البريد الإلكتروني، حيث تتمكن من إرسال أسئلتك واستفساراتك من خلال البريد الإلكتروني.
  • يمكنك التواصل من خلال حساب تويتر الخاص بالمنصة.
  • تتمكن من التواصل من خلال تطبيق الفيسبوك.


وفي ختام مقالنا إن كنت ترغب في الاستعلام عن عقد ايجار إلكتروني برقم الهوية، فلا تتردد في الاستعانة بمنصة عقدي بدون أهدار وقتك وجهدك، حيث أنها منصة رائدة وتتمكن من تلبية كل متطلبات بشكل موثوقة خلال وقت سريع بسعر مرضي لك.

للاستفسار عن توثيق العقود
على الواتساب

يمكنك التواصل مع فريق " عقدي " بشكل مباشر في أي وقت

تواصل معنا WhatsApp Icon

Star Icon قم بتحميل تطبيقــــــــــــنا

مهما كان غرضك من العقد ، نحن خيارك الأكثر سرعة ومن أي مكان في المملكة ، سواء كنت تحتاجه لحساب المواطن أو الضمان الاجتماعي أو حافز أو لأي أغراض اخرى.